الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتديات ريكا
المواضيع الأخيرة التي تمت إضافتها في المنتدى
إسم الموضوع
تاريخ إرسال الموضوع
كاتب الموضوع
صـورة .. معبره ابلغ من الكلاااام
ذكر الله
هي حيــــــاتي
هل تعلمـــــــــــون ,,!
نصائح تكتب بماء ذهب
[هاكر cs1.6 الغش] Project 7 v2.9 Undetected [الغش]
Unreal-Stealth Public v6 رنامج الغش ل cs 1.6
برنامج الغش معروف Super Simple Wallhack 7.0 النسخة الجديدة ل cs 1.6
[افضل برنامج عش في cs 1.6 لعام2011] FGC Wallhack v.8 [الى الاحتراف]
هامبورغ يحقق فوزه الرابع هذا الموسم
الجمعة 23 ديسمبر - 2:04
الجمعة 23 ديسمبر - 2:02
الجمعة 23 ديسمبر - 2:00
الجمعة 23 ديسمبر - 1:58
الجمعة 23 ديسمبر - 1:57
الأحد 4 ديسمبر - 10:58
الأحد 4 ديسمبر - 10:56
الأحد 4 ديسمبر - 10:52
الأحد 4 ديسمبر - 10:48
الأحد 4 ديسمبر - 10:35












 

 كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الزعيم


البلد : الجزائر
الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 32
الموقع : msila
المزاج المزاج : فرحان فوق الحد

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأحد 19 ديسمبر - 11:54


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.

ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.

يتم
حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم
يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .


طبيعة الاختبارات:


اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )

أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .

ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .

ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص، أسباب ظاهرة اجتماعية ...)

ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .


2) الوضعية الإدماجية :

بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج.
* توظيف بعض الموارد.
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ).


الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )


يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :


الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.

* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .

* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .

* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .

الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )

* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.

* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )

* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .



ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bird.ibda3.org
youssef
مشرف عام
مشرف عام
youssef


الجنس الجنس : ذكر عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 22 ديسمبر - 3:37

مشكووور يا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان التجريبي لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي(الرياضيات)
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2010 مرفوقة بالحل + اقتراحات لشهادة التعليم المتوسط في كل المواد
» كل ما يتعلق بمراحل التعليم الابتدائي
» تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM 2011
» تجد هنا حوالي 60 بالمئة او أكثر من مذكرات التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر الإبداع :: قسم الادارة :: سلة المهملات-
انتقل الى: